::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

مكة المكرمة تستضيف المؤتمر العالمي للفتوى السبت القادم

بقلم : إدارة التحرير  

رسالتي – وكالات

 

مكة المكرمة / تبدأ في مكة المكرمة فعاليات المؤتمر العالمي للفتوى وضوابطها، برعاية "المجمع الفقهي الإسلامي" في مقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وذلك يوم السبت القادم.
وأكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، أن المؤتمر يهدف إلى معالجة المشكلات التي تتعرض لها الفتوى في هذا العصر الذي كثر فيه المتصدون للإفتاء عبر المحطات الفضائية والإنترنت والصحف، وأكد أن من بين هؤلاء من هم ليسوا من أهل الاختصاص، وقد يسيء بعضهم إلى الفتوى وإلى الشريعة بسبب الجهل بأصول الفتوى.
وقال إن للفتوى أهمية قصوى في حياة المسلمين، من حيث أثرها في حياة المجتمع المسلم فلابد أن تكون وفق شريعة الإسلام، موضحاً أن مهمة الإفتاء للناس مهمة جليلة لا يجوز أن يتصدى لها إلا أهل الاختصاص من الفقهاء والمفتيين الأتقياء القادرين على استنباط الأحكام الشرعية.
وبين أن للإفتاء شروطاً وضوابط يدركها المتخصصون بشؤون الفتوى، وهؤلاء هم الذين ينبغي أن يرجع إليهم المسلمون لاستفتائهم.
ونبه الدكتور التركي إلى أن بعض برامج الإفتاء في المحطات الفضائية، تهدف إلى استقطاب المتابعين بواسطة الإثارة على حساب الحقيقة، مثل قضايا الجن والسحر والجنس وغير ذلك من هذه الموضوعات.
وحذر التركي، من خطورة التجاوب مع برامج الفضائيات التي تهدف إلى مجرد الإثارة، وتوظيف الفتوى لجذب الجماهير إلى هذه البرامج، مبينا أن المؤتمر العالمي للفتوى، سيخصص جلسات لدراسة واقع الإفتاء في الفضائيات واضطراب فتاويها، وسيحدد العلماء المشاركون في المؤتمر الضوابط الشرعية المتعلقة بالإفتاء في وسائل الإعلام ومنها الفضائيات والإنترنت.
وقال الأمين العام للرابطة، إن المجمع الفقهي الإسلامي في الرابطة دعا عدداً كبيراً من الفقهاء والعلماء والمفتين للمشاركة فيه، مشيراً إلى أن الأمانة العامة للمجمع، أكملت الاستعدادات لعقد المؤتمر، ووضعت الخطط اللازمة لإنجاحه إن شاء الله، وقد كلفت عدداً من أصحاب الفضيلة الفقهاء المشاركين فيه بإعداد بحوث وأوراق عمل لمناقشة موضوع الفتوى وضوابطها من خلال عدد من المحاور الثمانية للمؤتمر وهي: الفتوى وأهميتها، والفتوى وتأكيد الثوابت الشرعية، والاجتهاد الجماعي وأهميته في مواجهة مشكلات العصر، وتغيير الفتوى، والفتاوى الشاذة وخطرها، والتلفيق وتنظيم الفتوى، أحكامه وآلياته، وفتاوى الفضائيات الضوابط والآثار.

 التعليقات: 1

 مرات القراءة: 1555

 تاريخ النشر: 14/01/2009

2009-01-27

الصبحين

رحم الله عبد الرحمن الكواكبي ، وجعل هذا المؤتمر في صحيفته يوم القيامة ـ إن شاء الله ـ حيث جعل أم القرى عاصمة الدنيا منذ مطلع القرن العشرين

 

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 

حسب رقم الفتوى
حسب السؤال
حسب الجواب


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 2674

: - عدد زوار اليوم

3803547

: - عدد الزوار الكلي
[ 133 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan