::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> مقالات متنوعة

 

 

من وسائل التربية في القرآن الكريم

بقلم : الشيخ علاء الدين الحايك  

من أهم وسائل التربية القرآنية التعليم و القراءة , لذا جاء في أول سورة نزلت "علم بالقلم" لأن القلم كان و ما يزال أوسع و أعمق أدوات التعليم في حياة الإنسان , ومن هنا ندرك أهمية القسم الإلهي بالقلم في سورة "ن" تنويهاً بقيمة الكتابة و تعظيماً لشأنها . فالقلم و التعليم من أهم طرق التربية الإسلامية و بعد هذا تأتي طرق أخرى أشير إليها في القرآن الكريم , ومنها :

(1) استخدام العقل :

عني القرآن الكريم بهذه الطريقة عناية بالغة , حيث استخدم العقل في توجيه الإنسان نحو الحق و الخير , فالقرآن يحمل على استخدام العقل و المنطق , و رؤية الصواب و الخطأ , و التميز بين الحق و الباطل بالحجة و المشاهدة الحسية , وليس بالقسر أو التقليد الأعمى . و قد وصف الله سبحانه هذه الحقيقة القرآنية بقوله تعالى :" كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته و ليذكر أولو الألباب " (ص/29) و قال أيضاً : "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها " (محمد/24) و استخدام القرآن الأساليب المتعددة للتعليل و القياس العقلي يوحي للإنسان باستخدام الأسلوب نفسه , وهو أسلوب فعال في التربية .

ومن هنا نجد أن القرآن يدعو إلى التجارب العملية طريقاً لإثبات أي حقيقة يقرها , كما نجد ذلك واضحاً في قوله تعالى :" و إذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى " ( البقرة/260) إلى آخر الآيات .                        

(2) ـالقدوة الحسنة :

تعد القدوة الحسنة من أهم المؤثرات التي تؤثر في الإنسان , و خاصة الطفل , وهو ما ركز عليه القرآن, لما لذلك من أهمية في السلوك الإيماني , ولعل هذا هو السر في أن الله تعالى بعث لهذه البشرية معلماً بشراً منها , يأكل و يشرب و ينام و يصحو , ولم يشذ في أمر من الأمور , و ليس ملكاً و جناً , كل ما يميزه أنه يوحى إليه : " قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي ..........." ( الكهف ) .

فالقرآن ركز على ضرورة الإقتداء بالرسول عليه الصلاة و السلام باعتباره أسوة حسنة : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ...." ( الأحزاب/21)و التربية الإسلامية تتخذ من القدوة طريقاً لتحقيق أهدافها , فعلى سبيل المثال : لكي يكون المعلم و المربي قدوة لا بد أن يتمثل المنهج الذي يعلمه و يربي به , حيث يربي على هديه و منهجه , وبذلك لا يكون هناك تناقض بين قوله و عمله... و يكون لدى متبعيه و مريديه الحافز القوي في تنفيذ توجيهاته و الالتزام بسلوكه .   
(3) ـالنصيحة و الموعظة :

القرآن الكريم كان موعظة : " يا أيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم و شفاء لما في الصدور " (يونس/57) , وخير موعظة هي موعظة القرآن : " إن الله نعمّا يعظكم به " ( النساء/58) و الملاحظ في العظمة القرآنية أنها صدرت من أنبياء و رسل و حكماء و أباء , وقد تأتي من الأصغر إلى الأكبر , كما هو الحال في موعظة إبراهيم لأبيه , وقد تصدر الموعظة عن الله سبحانه و تعالى للعباد , كما في موعظة الله تعالى لنوح عليه السلام , وهذا يدل على أنها طريقة عظيمة من طرق التربية الإسلامية .
(4) ـالأسلوب القصصي :

تستخدم التربية القرآنية أسلوب القصة في تحقيق أهدافها التربوية , وخاصة إذا وضعت في قالب عاطفي مؤثر .... و نحن نرى في حياتنا العادية مدى ما تحققه القصة في النفس الإنسانية من أثر عندما تكون ذات قيمة , و القصة القرآنية ليست عملاً فنياً مستقلاً في موضعه و أحداثه , كما هو الحال في القصة الفنية الرامية إلى أداء غرض فني مجرد , إنما هي وسيلة من وسائل القرآن الكثيرة لتحقيق أغراضه التشريعية .

القصة القرآنية تحقق أهداف التربية تماماً , و تدعو الإنسان و تثير عواطفه و عقله إلى طلب العلم , و هذا ما يمكن أن نسميه بالقصة التوجيهية العلمية العملية , كما في قصة موسى عليه السلام و العبد الصالح في سورة الكهف , فهي قصة هذه الحياة , وقصة هذا الكون الذي نعيش فيه , أنها تثبت في صورة عملية واضحة رائعة أن وراء المعلومات و المكتشفات في هذا العالم و هذه الحياة مجهولات كثيرة , و أن ما يجهله الإنسان أكثر مما يعلمه , و أنه دائماً يبني حكمه متسرعاً على ما يشاهده و يحس به , و لذلك فهو يقع في الخطأ كثيراً , ويتعثر كثيراً , و لو انكشفت له بواطن الأمور و حقائقها و خفاياها لتغير رأيه و حكمه , ونقض ما أبرم , و ثبت له أنه يلزم عليه إعادة النظر في كثير من أحكامه و تصوراته .

فالقصة القرآنية غاية في الأهمية في توضيح علاقات الإنسان الأخلاقية و الروحية بأخيه الإنسان مع بلاغة الأسلوب و بلاغة المعنى : " نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن " ( يوسف/3) .

*خطيب مسجد التينبية بدمشق - مدرس مادة الخطابة في معهد الفتح الاسلامي

 التعليقات: 2

 مرات القراءة: 3342

 تاريخ النشر: 27/11/2007

2009-07-30

د.إسماعيل النبراوي

جزاك الله خيراً، نتمنى أن نرى ونقرأ مقالات وملخصات لأساليب قرانية بطريقة علمية عميقة قائمة على الاستقراء الواعي لموضوعات القران الكريم، وتتيع ألفاظه ومعانيه واستنباط الأساليب التربوية منها‘ وقد قمت بدراسة شخصيةحول أساليب التربية في المرجلة المكية فاستخرجت منها مايزيد على المائة أسلوب جديدمدعومة بعلم النفس والدراسات التربوية الحديثة .

 
2009-03-22

خالد نعمة (أبو جمال)

سيدي الشيخ علاء جزاك الله خير الجزاء كما إنني أدعوك راجيا بأن تعرض خطبك الهادفة والبناءة على النت حتى يتسنى لنا نحن المغتربين وخاصة محبينك أمثالي من الإستفادة لإنني أرى في أسلوبك براعة في ايصال الفكرة . بارك الله لنا فيك.

 

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 1624

: - عدد زوار اليوم

7449033

: - عدد الزوار الكلي
[ 55 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan