::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

ظهور أول كتاب مدرسي للتربية الدينية الإسلامية في أوروبا

بقلم : هيئة التحرير  

 

 تُعَدُّ "بلجيكا" قدوة للدول الأوروبية المختلفة مثل "ألمانيا" و"فرنسا" بما أعدته من كتب مدرسية للتربية الدينية الإسلامية باللغة المحلية.
إن إعداد مركز الأبحاث العلوم الدينية والاجتماعية الأوروبي (ADSAM) لكتاب مدرسي للدين الإسلامي باللغة الهولندية, يُعَدُّ أول عمل يقوم به المركز فيما يتعلق بطلب رئاسة الشؤون الدينية، ونتيجة لهذه الدراسة التي استمرت 18 شهرًا تم إعداد 20 كتابًا؛ 12 منهم كتب للدراسة, و8 للتدريبات, سيتم استخدامهم في حصص التربية الدينية الإسلامية في المدارس التابعة لوزارة التعليم الفلامنكية.
ويتراوح حجم هذه الكتب من 150 إلى 250 صفحة للكتاب الواحد, ويمكن أن يستفيد منها الجميع بدايةً من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الأخير للثانوية، وصَدَّقَ مجلس التمثيل الإسلامي البلجيكي والمفتشين التابعين له على هذه الكتب.
قال الأستاذ الدكتور "خليفة كسكين" - رئيس ومستشار جمعية الشؤون الدينية بـ"بروكسل"- أنه قبل ذلك كان يحصل بعض المعلمين على المعلومات الدينية من مواقع الإنترنت نظرًا لعدم كفاية المصادر، وكثيرًا ما يظهر أمام الطلاب معلومات غير صحيحة أو ناقصة.
وأضاف قائلاً: (وحينما لا تكون هناك مادة بين يدي الطالب لا يمكن لهذه الدروس أن تكون مثمرة، ولما رأينا هذا النقص أردنا أن ننهي معاناة استمرت 35 عامًا).
وبذلك يكون إعداد مركز الأبحاث العلوم الدينية والاجتماعية الأوروبي (ADSAM) لكتاب مدرسي للدين الإسلامي باللغة الفلمنكية حادثة الأولى من نوعها.
وأعلن المركز أن هناك مساعٍ لترجمة هذه الكتب في "فرنسا" و"ألمانيا" و"هولندا"; لأن "بروكسل" لا يوجد فيها لغة موحدة يتكلم بها الشعب هناك.

 التعليقات: 0

 مرات القراءة: 1948

 تاريخ النشر: 27/12/2010

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 

حسب رقم الفتوى
حسب السؤال
حسب الجواب

 3668

: - عدد زوار اليوم

5242595

: - عدد الزوار الكلي
[ 162 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan