::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> قضية ونقاش

 

 

كيف تسيطر على اليأس ؟

بقلم : الشيخ محمد خير الطرشان  

 

        يُحكى أن قائداً هُزِمَ في إحدى المعارك، فسيطر اليأس عليه، وذهب عنه الأمل، فترك جنوده في أرض المعركة، وذهب إلى مكان خال في الصحراء، وجلس إلى جوار صخرة كبيرة يتأمل ويراجع ما حدث معه في هذه المعركة.
        وبينما هو على تلك الحال، رأى نملة صغيرة تَجُرُّ حبة قمح، وتحاول أن تصعد بها إلى منزلها في أعلى الصخرة، ولما سارت بالحبة سقطت منها، فعادت النملة إلى حَمل الحبة مرة أخرى. وفي كل مرة، كانت تقع الحبة فتعود النملة لتلتقطها، وتحاول أن تصعد بها... وهكذا.
        فأخذ القائد يراقب النملة باهتمام شديد، ويتابع محاولاتها في حمل الحبة مرات ومرات، حتى نجحت أخيراً في الصعود بالحبة إلى مسكنها، فتعجب القائد المهزوم من هذا المنظر الغريب، ثم نهض القائد من مكانه وقد ملأ الأملُ قلبَه، وعادت العزيمة إلى روحه، فجمع رجاله، وأعاد إليهم روحَ التفاؤل والإقدام، وأخذ يجهزهم لخوض معركة جديدة.. وبالفعل انتصر القائد على أعدائه، وكان سلاحه الأول هو الأمل وعدم اليأس، الذي استمده وتعلمه من تلك النملة الصغيرة، المخلوق الضعيف الذي ضرب له مثلاً عظيماً في الإصرار والتحدي والمثابرة حتى تحقق لها ما تريد.
        هذا المثل يعطينا مؤشراً على أن يأس الإنسان من المحاولات التي يجريها، سواء كانت في الدراسة، أو التجارة، أو الحياة الزوجية الأسرية، أو الحياة العامة الاجتماعية، فعليه أن يصبر ويزرع قلبه بالأمل؛ حتى يتحقق له ما يريد، وأن تكون ثقته بالله سبحانه وتعالى ثقة عظيمة وكبيرة، فالله سبحانه لا يمكن أن يقتل الأمل في قلوبنا، بل إنه سبحانه وتعالى يحيينا على الأمل، ويزرعه في قلوبنا في هذه الحياة بأن نحقق ما نصبو إليه ونتطلع إليه بتوفيق منه سبحانه وتعالى.
 

 التعليقات: 3

 مرات القراءة: 1993

 تاريخ النشر: 12/07/2011

2012-05-13

ضحى الصفدي

كن واثقاً بالله يمتلئ قلبك أملاً وتحفيزاً على العمل.. هذه القصة فعلاً رائعة لأنها تعلمك الأمل من أصفر مخلوقات الله..سبحان الله

 
2011-08-16

زينا

سمعت كلاماًَ يبعث على الأمل و هو أن من نافسك في الدنيا و فاز عليك نافسه في الأخرة و فز عليه وهذا يبعث على الأمل على المدى الطويل.

 
2011-07-16

أريج

جزاك الله كل خير يا استاذنا العزيز نتمنى من الله عز وجل أن يزيد ويثبت في قلوبنا الامل والتفاؤل . ،اختياراتك رائعة،

 

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 

حسب رقم الفتوى
حسب السؤال
حسب الجواب


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 1463

: - عدد زوار اليوم

2369424

: - عدد الزوار الكلي
[ 29 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan