::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

المفكر الإسلامي عبد الوهاب المسيري في ذمة الله

بقلم : إدارة التحرير  

المفكر عبد الوهاب المسيري في ذمة الله ...

رسالتي _ وكالات .

تُوفي المفكر المصري عبد الوهاب المسيري اليوم الخميس عن عمر ناهز 70 عامًا، وذلك على إثر مرض لازمه فترة طويلة، ويُعَدّ المسيري واحدًا من أبرز المؤرخين العالميين المتخصصين في الحركة الصهيونية.

وصدرت له عشرات الدراسات والمقالات عن إسرائيل والحركة الصهيونية كان أشهرها «موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية» والتي تعتبر أحد أهم الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين التي استطاع من خلالها إعطاء نظرة جديدة موسوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدمًا ما طوّره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية.

ونال المسيري العديد من الجوائز كان آخرها اختياره في شهر مايو الماضي للحصول على جائزة القدس من الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب عن مجمل إسهاماته فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وكان من المنتظر أن يتسلم الجائزة بالعاصمة السورية دمشق في نوفمبر المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور المسيري تحسنت حالته في الفترة الأخيرة وشارك في بعض التجمعات والفعاليات الثقافية، بالإضافة إلى مشاركته في بعض الوقفات الاحتجاجية في الشارع؛ تنديدا بتردي الأوضاع في مصر .

وُلِد المسيري في مدينة دمنهور بمصر في أكتوبر عام 1938، وتخرج في كلية الآداب عام 1959، وحصل على الماجستير في الأدب الإنجليزي المقارن من جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك الأمريكية عام 1964، وعلى الدكتوراه من جامعة رتجرز بنيوجيرزي عام 1969. وفي يناير 2007 تولى الدكتور المسيري منصب المُنسِّق العام للحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) وهي حركة معارضة .

 

 التعليقات: 0

 مرات القراءة: 3050

 تاريخ النشر: 06/07/2008

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 744

: - عدد زوار اليوم

7543347

: - عدد الزوار الكلي
[ 25 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan