::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

ابتداء من أول أيام شهر رمضان تبث قناة العربية عملاً وثائقياً ضخماً عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

بقلم : موقع العربية نت  

تبدأ قناة العربية في أول رمضان القادم بث أضخم عمل وثائقي تلفزيوني متكامل عن تفاصيل السيرة النبوية الشريفة، على مدى 30 حلقة، مدة كل منها 25 دقيقة، من مرحلة ما قبل ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته، مع ربط ذلك كله بالمواقع التي حدثت فيها وقائع السيرة، مقترنا بشرح ميداني من مختصين وخبراء.

وقال أحمد كامل مخرج ومصور الحلقات لـ"العربية.نت" إنه تم تصوير البرنامج بصفة أساسية في مواقع السيرة فى كل من الأردن والسعودية فى مكة المكرمة والمدينة المنورة والعلا والطائف وبدر وتبوك ضاحية بنى سعد وما حول هذه الاماكن من المواقع التي جرت فيها وقائع السيرة النبوية مثل مكان المولد ومكان قصة عام الفيل وأبرهة وأبو طالب و منطقة الأبواء (حيث ماتت آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم) ومرحلة الرضاع في بادية بني سعد، ورحلته مع عمه أبي طالب إلى بلاد الشام ولقائه بالراهب بَحِيرَى وجبل النور و لقائه بعداس.

كما تتضمن مواقع التصوير أيضا البستان والصخرة التى دعا عندها الرسول فى الطائف و قبر السيدة خديجة، ومرحلة الجهر بالدعوة في أهل مكة، وما عاناه الرسول

والمسلمون من أذى المشركين، ومنطقة الليث، وهجرة بعض المسلمين إلى الحبشة وجبل ثور، وعرفات ومنى، وبدر، وأحد، والحديبية، ومواقع غزوة حنين، وغزوة مؤتة بالأردن وقبر جعفر عم النبي، ومنطقة الشرائع عند غزوة حنين، ومسجد البيعة - بيعة العقبة  الأولى والثانية.

وتستعرض مواقع زارها الرسول قبل بعثته مثل رحلته للتجارة إلى بلاد الشام، ورحلة الإسراء إلى أرض فلسطين، وقصة الغار – صعودا الى قمة جبل ثور بالتفصيل وموقع معركة مؤته، وطريق تبوك في العلا وغيرها، وصولا الى النهاية بداية بمرض الرسول صلى الله علية وسلم والأسبوع الأخير من حياته وقصة الشاة المسمومة فى خيبر والاحتضار والوفاة.

وتقدم الحلقات لقاءات مع 33 من مفكريين اسلاميين وعلماء دين وشيوخ  وخبراء ميدانيين ومتخصصين ووزراء سابقين من دول عربية متنوعة  مثل السعودية ومصر والاردن والامارات واليمن والعراق وسوريا والكويت، روعي في اختيارهم خبرتهم بالمواقع التي جرت فيها أحداث السيرة النبوية، وبتفاصيل السيرة وما فيها من معانٍ ودلالات.

التزام بصحيح الروايات

 تقدم الحلقات لقاءات مع 33 من مفكريين اسلاميين وعلماء دين وشيوخ وخبراء ميدانيين ومتخصصين ووزراء سابقين من دول عربية عديدة.  

وقال المخرج أحمد كامل إن هذا العمل الذي كتبه محمد حسن الشريف وأشرف عليه مدير شركة O3 المنتجة للعمل فادي اسماعيل، راعى الالتزام بصحيح الروايات الواردة في المصادر الصحيحة، واستخدام إيقاع متلاحق مشوق، وتقنيات متقدمة.

تبدأ حلقات السيرة بلمحة موجزة عن العرب وتطور حياتهم قبل الإسلام، من الجوانب والدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم وأسرته، مع التعريف بأهم رموز نسبه.

وتستعرض المولد والنشأة، بما في ذلك تاريخ مولده، ومكانه. قصة عام الفيل وأبرهة وعمه أبو طالب، وتنتقل الى مرحلة الرضاع في بادية بني سعد، ومرحلة الصبى والشباب، بما في ذلك رحلته مع عمه أبي طالب إلى بلاد الشام ولقاؤه بالراهب بَحِيرَى.

وتنتقل الحلقات إلى قصة زواجه بخديجة، واشتغاله بتجارتها، وما أنجبه منها من أولاد، وهم القاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وعبد الله، ودور الرسول صلى الله عليه وسلم في اعادة بناء الكعبة وقضية التحكيم في الاختلاف الذي نشأ بين القبائل بشأن وضع الحجر الأسود،‏ وطبيعة حياته في مكة قبل البعثة، وصولا إلى التحنث في غار حراء.

كما تستعرض حلقات السيرة التي ستبثها قناة العربية نزول الوحي في غار حراء، وبدء مرحلة النبوة في العهد المكي. والأماكن المرتبطة بمرحلة الدعوة السرية، والجهر بالدعوة في أهل مكة، وما عاناه الرسول والمسلمون من أذى المشركين، وهجرة بعض المسلمين إلى الحبشة.

ثم تنتقل الى مرحلة الدعوة خارج مكة، في الطائف، وما واجهه الرسول هناك، وبعدها عام الحزن، لوفاة عمه أبي طالب وزوجته خديجة، ثم واقعة الإسراء والمعراج، مرحلة عرض الاسلام على القبائل والأفراد في مواسم الحج. ثم بيعة العقبة الأولى والثانية.

الهجرة ومسجد قباء والمسجد النبوي

 تتناول الحلقات قصة زواجه صلى الله عليه وسلم بخديجة، واشتغاله بتجارة لها، وما أنجبه منها من أولاد، وهم القاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة،وعبد الله

وتتناول حلقات السيرة هجـرة النبـي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وما وقع خلالها من أحداث، وبناء مسجد قباء، و المسجد النبوي والتحولات التي أحدثها الرسول في المدينة، ومرحلة الدعوة الأولى في المدينة، وما حققته من نجاح، وتحويل القبلة في الصلاة الى الكعبة، وقصة مسجد الجمعة وأول جمعة فى الإسلام ومسجد الإجابة وقصتها.

ومما تستعرضه أيضا الغزوات والسرايا قبل معركة بدر، والسماح للمسلمين بالقتال دفاعا عن أنفسهم، وغزوة بدر الكبرى، وقصة غزوة أحد ونتائجها وانعكاساتها على أحوال المسلمين، وغزوة الخندق وما يتعلق بها من أماكن في المدينة، وصلح الحديبية، وتأثيره على مسار الدعوة الإسلامية، و بداية إرسال الرسائل إلى ملوك ذلك الزمان، واتساع انتشار الإسلام.

وأوضح المخرج أحمد كامل أن حلقات السيرة ستتناول بعد ذلك فتح خيبر، وفتح مكة وغزوة حنين و غزوة تبوك مرورا برحلة العلا للرسول صلى الله عليه وسلم الى تبوك، ثم غزوة مؤته. لتنته القصة بحجـة الــوداع .

وتنتهي الحلقات بمرحلة بداية مرض الرسول صلى الله علية وسلم والأسبوع الأخير من حياته، والاحتضار والوفاة.

كبار علماء العالم الإسلامي

يشارك في شرح مواقع وأحداث السيرة النبوية عبر قناة "العربية" طوال شهر رمضان لفيف من كبار علماء العالم الإسلامي منهم د. محمد عبده يماني الوزير السعودي الأسبق، والداعية السعودي د. عائض القرني، ومواطنيه د. سليمان العودة، ود. عوض القرني، وصالح آل شيبي سادن بيت الله الحرام، والمصري د. زغلول النجار رئيس لجنة الاعجاز العلمي للقرآن الكريم، ومن مصر أيضا المفكران الاسلاميان د. محمد عمارة ود. عبدالصبور شاهين، ود. أحمد الكبيسي الداعية العراقي، ود. محمود عكام مفتي حلب، ود.عبدالله بن بيه وزير العدل الموريتاني الأسبق.

 

 

 التعليقات: 1

 مرات القراءة: 3233

 تاريخ النشر: 19/08/2008

2008-08-21

أبو حميد

أبدأ بتهنئة المسلمين عامة وقراء موقع "رسالتي" والمشرف عليه خاصة بقدوم شهر الصوم. أما ما أحب أن أضيفه إلى الخبر المذكور فهو رغبتي في أن يعلن خطباء المساجد عن هذا الخبر وعن أشباهه, وأن يحثوا المسلمين على المتابعة بشرط أن يرافق تلك المتابعة قراءة أحداث السيرة في مصدر معتمد من مصادر السيرة، وأن يظل الناس على تواصل مع العلماء والأشياخ لزيادة الاطمئنان من صحة ما سيشاهدونه. هذا برأيي أفضل ألف مرة من ترك الناس على هواهم، فإنهم بلا شك سيتابعون الغث والسمين إلا من رحم ربي. والحمد لله رب العالمين.

 

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 735

: - عدد زوار اليوم

7543329

: - عدد الزوار الكلي
[ 31 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan