::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

خبير إيطالي يدعو لإيجاد بدائل إسلامية للأنظمة الاقتصادية الربوية

بقلم : إدارة التحرير  

رسالتي – وكالات

 

أكد خبير اقتصادي ايطالي أهمية وجدوى النظام الاقتصادي الإسلامي، ومدى حاجة الشعوب لإحلال هذا النظام بدلاً من النظام الاقتصادي الحالي القائم على الربا، والذي تسبب في الأزمة المالية العالمية التي عصفت باقتصاد الكثير من الدول.

وقال كولسي، في حديث صحفي: إن الاقتصاد العالمي بحاجة إلى نظام اقتصادي جديد يتضمن حلولاً تمكن من تطبيق الواجبات الدينية الأساسية؛ مثل إخراج الزكاة الواجبة لمساعدة الفقراء، وأضاف أن هناك ضرورة لإيجاد بدائل تكون قادرة على توليد عائد ربحي (غير أساس الفوائد) على رأس المال والاستثمار يكون متوافقاً مع القواعد الأخلاقية الإسلامية.

وأكد كولسي ضرورة تأسيس مؤسسات مالية قادرة على إيجاد بدائل للنظام الحالي تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتمنع دفع الفوائد الربوية ثمناً للتأجيل الزمني.

وأوضح الخبير الاقتصادي الإيطالي أن الاقتصاد الإسلامي على خلاف اقتصاد السوق الرأسمالي يرتكز إلى مبادئ الدين الإسلامي، ويهدف إلى جعل أعمال المسلمين منسجمة مع الأوامر الشرعية التي تنظم حياتهم.

وقد تصاعدت الدعوات إلى التعامل وفق الشريعة الإسلامية في العديد من الدول الغربية بعد الأزمة المالية العالمية التي تسبب فيها اعتماد كثير من الدول على المعاملات الربوية.

وكان يوسف ديلورنزو، الرئيس التنفيذي لشؤون التدقيق والرقابة الشرعية في شركة Shariah Capital، وأحد رموز الصيرفة الإسلامية في أمريكا الشمالية قد اقترح على دول الخليج أن تشكل "هيئة شرعية عالمية" تناط بها مهمة إجازة المشتقات التي تتطابق مع الشريعة الإسلامية.

المصدر: المسلم

 

 التعليقات: 0

 مرات القراءة: 2894

 تاريخ النشر: 04/05/2009

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 767

: - عدد زوار اليوم

7543393

: - عدد الزوار الكلي
[ 26 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan