::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: الخميس 23 تموز الجاري أول شعبان

بقلم : رسالتي - وكالات  

كشف المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر شعبان يوم الأربعاء (22 تموز/ يوليو) الجاري، والذي يوافق يوم 29 رجب 1430 هجري. وذلك خلافاً لتحري هلال شهر رجب، الذي تحرته الدول الإسلامية في أيام مختلفة. في إشارة إلى احتمالية تحديد يوم أكثر شمولا لبداية شهر رمضان المبارك، حيث تعتبر نهاية شهر شعبان، بداية لشهر رمضان.
وأوضح المهندس محمد عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن الحسابات الفلكية تبين أن رؤية الهلال يوم الأربعاء 22 تموز/يوليو بالعين المجردة غير ممكنة من أي مكان من العالم الإسلامي، إلا أنها ممكنة باستخدام التلسكوبات من معظم قارة أفريقيا، وحيث أن هناك أجزاء من العالم الإسلامي يمكنها رؤية الهلال يوم الأربعاء باستخدام التلسكوبات فإنه من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الخميس 23 تموز/يوليو.

أما بالنسبة للدول الإسلامية الواقعة في قارة آسيا والتي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر شعبان يوم الجمعة 24 تموز/يوليو.
وأضاف عودة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" الأحد (19/7)، يقول في إيضاح فلكي إنه "بإلقاء نظرة على وضع القمر يوم الأربعاء 22 تموز/يوليو في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي: في مدينة أبو ظبي سيغيب القمر بعد 21 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 14 ساعة و15 دقيقة، وفي مدينة مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 15 ساعة ودقيقة واحدة، وفي مدينة عمّان سيغيب القمر بعد 21 دقيقة من غروب الشمس وسيكون عمره 15 ساعة و 34 دقيقة، وفي مدينة القاهرة سيغيب القمر بعد 22 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 15 ساعة و 41 دقيقة، ورؤية الهلال يوم الأربعاء في كل من أبو ظبي ومكة المكرمة وعمّان والقاهرة غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوبات، وفي مدينة الرباط سيغيب القمر بعد 25 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 17 ساعة و 46 دقيقة، ورؤية الهلال في الرباط ممكنة باستخدام التلسكوب بصعوبة بالغة وفي حالة صفاء الغلاف الجوي التام فقط".
وأشار عودة، إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول (سبتمبر)1990 من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط (فبراير)1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد عمر و مكث القمر عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

 التعليقات: 0

 مرات القراءة: 2877

 تاريخ النشر: 19/07/2009

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 775

: - عدد زوار اليوم

7543409

: - عدد الزوار الكلي
[ 19 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan