::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

منظمة المؤتمر الإسلامي تبحث إنشاء لجنة لحقوق الإنسان

بقلم : إدارة التحرير  

رسالتي - وكالات

تتداول الهيئات المختصة بمنظمة المؤتمر الإسلامي، خيارات إنشاء لجنة مستقلة دائمة لحقوق الإنسان، وذلك في اجتماع لفريق الخبراء الحكوميين المعني بتأسيس اللجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان.
وقد خُصِّص الاجتماع برئاسة الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي، لبحث وثيقة أعدتها الأمانة العامة للمنظمة تتضمن تصوراً مبدئياً لهذه اللجنة، وذلك بعد دراسات واتصالات مع الهيئات الدولية المعنية بهذا الشأن.
وقد شملت اتصالات المنظمة بهذا الشأن، على وجه الخصوص مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومعهد جنيف لحقوق الإنسان، ومجموعة منظمة المؤتمر الإسلامي لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.
وتتضمن هذه الوثيقة عرضاً شاملاً لمكونات اللجنة المستقلة الدائمة لحقوق الإنسان، يتضمّن وصفاً لطبيعتها وتسميتها ومبادئها وأهدافها ووظائفها وأعضائها وخبرائها وتوصياتها ونصابها القانوني، وغير ذلك.
وأكد أوغلي أن حقوق الإنسان وكرامته جزء أصيل من العقيدة الإسلامية وأحد مكونات الثقافة الإسلامية والتراث الإسلامي، مشيراً إلى أنّ تعاظم الاهتمام الدولي بحقوق الإنسان في العقدين الماضيين وتشعّب مجالات هذه الحقوق أدّيا إلى حتمية تطوير ما جاء في "إعلان القاهرة لحقوق الإنسان" لعام 1990، بما ينسجم مع الخطاب العالمي الراهن وبما يفتح آفاقاً جديدة لمجال حقوق الإنسان في العالم الإسلامي.
وأوضح أن الدعوة لإنشاء لجنة لحقوق الإنسان في منظمة المؤتمر الإسلامي، ستفتح الباب لميادين رحبة للإصلاح الفكري والسياسي في الدول الأعضاء وللتعاون لتعزيز قيم التسامح والحريات الأساسية، والحكم الرشيد، وسيادة القانون والمساءلة والانفتاح، والتفاهم مع الأديان والحضارات الأخرى، ونبذ الغلو والتطرّف، وترسيخ الاعتزاز بالهُوية الإسلامية.

 التعليقات: 0

 مرات القراءة: 2836

 تاريخ النشر: 14/04/2009

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 717

: - عدد زوار اليوم

7543293

: - عدد الزوار الكلي
[ 38 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan